يوم العلم الإماراتي

  • يوم العلم مناسبة وطنية تحتفل بها الامارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر من كلّ سنة، منذ أن أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013. وتجسد هذه المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وترسيخا لصورة الامارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج على مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن. تحتفل الامارات العربية المتحدة بيوم العلم الذي يعد مناسبة وطنية في الدولة في الثالث من نوفمبر من كلّ سنة، منذ إطلاقها من طرف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي منذ عام 2013. وتجسّد هذه المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وترسيخا لصورة الامارات، بالإضافة إلى تقديم نموذج على مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن.
  • علم الإمارات العربية المتحدة الحالي، اعتمد بتاريخ الثاني من العام 1971، حيث رفعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، بين يديه في اليوم نفسه، معلناً إياه علماً لدولة الإمارات المتحدة، كدولة مستقلة ذات سيادة. ويتضمن العلم الوطني الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، التي ترمز للوحدة العربية. وطول العلم نصف عرضه، وصممه الإماراتي عبد الله محمد المعينة، والذي شغل بعدها منصب وزير مفوض في وزارة خارجية الإمارات.
  • وأصدر مكتب الاتصال الحكومي التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء الإماراتية دليلا إرشاديا لاستخدام علم دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وترفرف في هذا اليوم الرايات فوق كل بيت إماراتي، كما تقام أنشطة وفعاليات على شكل احتفالات، من طرف الدولة ممثلة بحكومتها وشعبها والمقيمين فيها. وتقوم مؤسسات القطاع العام ممثلة في الوزارات برفع الأعلام في هذا اليوم، ثم مؤسسات القطاع الخاص، وبعد ذلك يقوم كافة أبناء الشعب الإماراتي والنساء برفع علم الدولة على مختلف المباني في كل إمارة، وذلك استعدادا للاحتفال بهذا اليوم، وتعبيراً عن مدى المحبة والولاء للقيادة الإماراتية.[3]
  • وجرم القانون الاتحادي رقم 2 لعام 1971، في مادته الثالثة، كل من أسقط أو أتلف أو أهان بأية طريقة كانت علم الاتحاد، أو علم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد، أو علم إحدى الدول الأخرى، كراهية أو احتقارا لسلطة الاتحاد، أو الإمارات، أو لسلطة تلك الدول.
  • ويعاقب من يرتكب ذلك الجرم بالحبس لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على ألف درهم إماراتي.
  • وتولي القيادة السياسية لدولة الامارات اهتماما كبيرا للحدث الوطني، “يوم العلم”، وفي هذه المناسبة حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على بدء حملة شعبية للاحتفاء بالمناسبة التي توافق الثالث من شهر نونبر. والتي تصادف ذكرى تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة الدولة والذي اعتمده مناسبة وطنية سنوية اعتبارا من عام 2013.
  • وتتضمن الحملة عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات منها معرض للمشاركات الفنية لفناني الإمارات عن علم الدولة ومسابقات للشعر النبطي والفصيح، إضافة إلى المسابقات الثقافية والإذاعية من خلال الأسئلة التي تطرح على أثير العديد من الإذاعات الوطنية في الدولة لمشاركة أكبر شريحة من المجتمع، بجانب ورش عمل للتوعية بأهمية العلم وسبل المحافظة عليه ومعلومات عن استخدامه وغيرها الكثير من الفعاليات، فضلاً عن توزيع الهدايا التذكارية والمطبوعات التي تحتوي على معلومات عن الحملة وأهدافها.
  • كما تقوم الدوائر والوزرات الاتحادية عبر مبانيها كافة برفع علم الدولة بشكل متزامن، كإشارة لتوحيد علم الإمارات عبر أراضيها ومبانيها كافة، وتبين مدى الحرص على بناء الدولة، والنهوض بها.
  • علاوة على ذلك، تحتفل القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية بـ “يوم العلم” حيث تقوم القوات المسلحة الإماراتية، برفع علم دولة الإمارات في مقر معسكر المقطع بأبوظبي، بالتزامن مع كافة تشكيلات القيادة العامة ووحداتها، وذلك بحضور عدد من ضباط وضباط صف وأفراد ومجندات القوات المسلحة. وكذا. فإن جل سفارات الامارات وبعثاتها الديبلوماسية تحتفل بيوم العلم بالخارج.

Permanent link to this article: https://fujgw.com/%d9%8a%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d9%8a/

https://fujgw.com/